منتديات بنات روما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنات روما

فله بنات واستهبال ووناسه
 
دخولالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل

 

 شهود النساء لصلاة العيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مكاوية كول
Admin
مكاوية كول


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

شهود النساء لصلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: شهود النساء لصلاة العيد   شهود النساء لصلاة العيد Icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 9:29 pm

[size=20]

شهود النساء لصلاة العيد As01120701009sd




شهود النساء صلاة العيد


عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ كُنَّا نَمْنَعُ عَوَاتِقَنَا أَنْ يَخْرُجْنَ فِي
الْعِيدَيْنِ فَقَدِمَتْ امْرَأَةٌ فَنَزَلَتْ قَصْرَ بَنِي خَلَفٍ
فَحَدَّثَتْ عَنْ أُخْتِهَا وَكَانَ زَوْجُ أُخْتِهَا غَزَا مَعَ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثِنْتَيْ عَشَرَةَ غَزْوَةً
وَكَانَتْ أُخْتِي مَعَهُ فِي سِتٍّ قَالَتْ كُنَّا نُدَاوِي الْكَلْمَى
وَنَقُومُ عَلَى الْمَرْضَى فَسَأَلَتْ أُخْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعَلَى إِحْدَانَا بَأْسٌ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهَا
جِلْبَابٌ أَنْ لا تَخْرُجَ قَالَ لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِنْ
جِلْبَابِهَا وَلْتَشْهَد الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ فَلَمَّا
قَدِمَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ سَأَلْتُهَا أَسَمِعْتِ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ بِأَبِي نَعَمْ وَكَانَتْ لا
تَذْكُرُهُ إِلا قَالَتْ بِأَبِي سَمِعْتُهُ يَقُولُ يَخْرُجُ
الْعَوَاتِقُ وَذَوَاتُ الْخُدُورِ أَوْ الْعَوَاتِقُ ذَوَاتُ الْخُدُورِ
وَالْحُيَّضُ وَلْيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُؤْمِنِينَ
وَيَعْتَزِلُ الْحُيَّضُ الْمُصَلَّى . صحيح البخاري 324



قوله : ( عواتقنا ) العواتق جمع عاتق وهي من بلغت الحلم أو قاربت , أو
استحقت التزويج , أو هي الكريمة على أهلها , أو التي عتقت عن الامتهان في
الخروج للخدمة , وكأنهم كانوا يمنعون العواتق من الخروج لما حدث بعد العصر
الأول من الفساد , ولم تلاحظ الصحابة ذلك بل رأت استمرار الحكم على ما كان
عليه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .



ويجب على الرجل تفقد أهله عند خروجهن للصلاة ليتأكد من كمال حجاب النساء ،
فهو راع ومسؤول عن رعيته ، فالنساء يخرجن تفلات غير متبرجات ولا متطيبات ،
والحائض لا تدخل المسجد ولا المصلى ويمكن أن تنتظر في السيارة مثلاً لسماع
الخطبة .





شهود النساء لصلاة العيد As01120701009sd





آداب العيد:



الاغتسال:



من الآداب الاغتسال قبل الخروج للصلاة فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ
أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428



وصح عن سعيد بن جبير أنه قال : (سنة العيد ثلاث المشي والاغتسال والأكل قبل الخروج ) ، وهذا من كلام سعيد بن جبير ولعله أخذه عن بعض الصحابة.



وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .



والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .



الأكل قبل الخروج :


من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه
البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ
تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953


وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم
وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام . وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك
سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446
ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .



وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل إلا بعد الصلاة من أضحيته .


التكبير يوم العيد :

وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) . وعن
الوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في
العيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج
الإمام .



وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : ( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى ) قال وكيع يعني التكبير إرواء 3/122



وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد
بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام . وروى ابن أبي شيبة
بسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من
منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا
كبر كبروا . إرواء 2/121



ولقد كان التكبير من حين الخروج من البيت إلى المصلى وإلى دخول الإمام كان
أمرا مشهورا جدا عند السلف وقد نقله جماعة من المصنفين كابن أبي شيبة
وعبدالرزاق والفريابي في كتاب ( أحكام العيدين ) عن جماعة من السلف ومن
ذلك أن نافع بن جبير كان يكبر ويتعجب من عدم تكبير الناس فيقول: ( ألا
تكبرون ) وكان ابن شهاب الزهري رحمه الله يقول : ( كان الناس يكبرون منذ
يخرجون من بيوتهم حتى يدخل الإمام ) .



ووقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد .



صفة التكبير





ورد في مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد . ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .



ورأى المحاملي بسند صحيح أيضاً عن ابن مسعود : الله أكبر كبيراً الله أكبر كبيراً الله أكبر وأجلّ ، الله أكبر ولله الحمد . الإرواء 3/126






عدل سابقا من قبل مكاوية كول في الأحد سبتمبر 28, 2008 9:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مكاوية كول
Admin
مكاوية كول


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

شهود النساء لصلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهود النساء لصلاة العيد   شهود النساء لصلاة العيد Icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 9:30 pm

التهنئة :



ومن
آداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها
مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من
عبارات التهنئة المباحة .



وعن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا
يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . ابن حجر إسناده حسن ،
الفتح 2/446



فالتهنئة كانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره
وقد ورد ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم
بعضا عند حصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته
بذلك إلى غير ذلك .



ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق ومحاسن المظهر الاجتماعية بين المسلمين .



وأقل ما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما
قال الإمام أحمد رحمه الله : إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .



التجمل للعيدين



عن عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ
إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ فَقَالَ لَهُ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذِهِ
لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948



وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير.



وعن جابر رضي الله عنه قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة . صحيح ابن خزيمة 1765



وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه .



فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عند من الثياب عند الخروج للعيد .



أما النساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن
إظهار الزينة للرجال الأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب
أو تتعرض للرجال بالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة أفتراه يصح من
مؤمنة أن تعصي من خرجت لطاعته وتخالف أمره بلبس الضيق والثوب الملون
الجذاب الملفت للنظر أو مس الطيب ونحوه .


حكم الاستماع لخطبة العيد

قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه الكافي ص 234 .

فإذا سلم خطب خطبتين كخطبتي الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ، ويفارق خطبتي الجمعة في أربعة أشياء .. ثم قال :-
الرابع : أنهما سنة لا يجب استماعهما ولا الإنصات لهما ، لما روى عبد الله
بن السائب قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ، فلما قضى
الصلاة قال : ( إنا نخطب من أراد أن يجلس للخطبة فليجلس ، ومن أحب أن يذهب
فليذهب ) .

وقال النووي رحمه الله في كتابه المجموع شرح المهذب ص 23 :

ويستحب للناس استماع الخطبة ، وليست الخطبة ولا استماعها شرطاً لصحة صلاة
العيد ، لكن قال الشافعي : لو ترك استماع خطبة العيد أو الكسوف أو
الاستسقاء أو خطب الحج أو تكلم فيها أو انصرف وتركها كرهته ولا إعادة عليه
.



وفي الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ ابن عثيمين 5/192 :



قوله : ( كخطبتي الجمعة ) أي يخطب خطبتين على الخلاف الذي أشرنا إليه
سابقاً ، كخطبتي الجمعة في الأحكام حتى في تحريم الكلام ، لا في وجوب
الحضور ، فخطبة الجمعة يجب الحضور إليها لقوله تعالى : ( يا آيها الذين
آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )
وخطبتا العيد لا يجب الحضور إليهما ، بل للإنسان أن ينصرف ، لكن إذا بقي
يجب عليه أن لا يكلم أحداً ، وهذا ما يشير إليه قول المؤلف : ( كخطبتي
الجمعة ) .



وقال بعض أهل العلم ، لا يجب الإنصات لخطبتي العيدين ، لأنه لو وجب
الإنصات لوجب الحضور ، ولحرم الإنصراف ، فكما كان الإنصراف جائزاً ..
فالاستماع ليس بواجب .



ولكن على هذا القول لو كان يلزم من الكلام التشويش على الحاضرين حَرُم
الكلام من أجل التشويش ، لا من أجل الاستماع ، بناء على هذا لو كان مع
الإنسان كتاب أثناء خطبة الإمام خطبة العيد فإنه يجوز أن يراجعه ، لأنه لا
يشوش على أحد . أما على المذهب الذي مشى عليه المؤلف ، فالاستماع واجب ما
دام حاضراً .



الذهاب من طريق والعودة من آخر



عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ
خَالَفَ الطَّرِيقَ رواه البخاري 986



وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج ماشياً يصلي بغير أذان ولا
إقامة ثم يرجع ماشياً من طريق آخر . قيل ليشهد له الطريقان عند الله يوم
القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ .
وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين . وقيل لإظهار ذكر الله ، وقيل
لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه . وقيل ليقضى حوائج الناس
من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه
وليصل رحمه .





شهود النساء لصلاة العيد 142010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوني غير

جنوني غير


عدد الرسائل : 92
المزاج : وناااسة
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

شهود النساء لصلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهود النساء لصلاة العيد   شهود النساء لصلاة العيد Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 9:08 am

حزاك الله خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهود النساء لصلاة العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توبيكات العيد وصلت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنات روما :: مملكة بنات روما العامه :: ضفاف حره-
انتقل الى: